الخميس، 6 أغسطس 2015

بابونج

بابونج
CAMOMILLE ROMAINE (Chamaemelum nobile) - Compositae (asteraceae) - Chamomile - manzanilla - بابونه - sarı papatya - ромашка - कैमोमाइल
الاختصاص: الجهاز الهضمي - الكبد

في المغرب: بابونج، بابنوج، بابونج رومي، و في باقي العالم العربي يسمى بابونج، يقول أمين رويحة تنبت في الشام برية و هي قريبة من البحار.
وصفـه 
من فصيلة المركبات الأنبوبية الزهر الأسطرية، يقول بلخضر من أصل أوروبا الغربية و الجزائر، و الآن هو موجود في كل مكان في الحدائق للزينة و الحقول لأغراضه الطبية و في المغرب بريا يجمع لأغراضه الطبية، و تباع منه أنواع رديئة عند العشابة ويباع في صيدليات الشمال مجلوبا من إسبانيا.
و هو نبت ربيعي سنوي و يمكث في مكان واحد عدة سنين، ذو ساق زاحفة و مكثلة، يطول من 15 إلى 50 سنتم، أوراقه مجنحة و تنتهي فروعه ذات الرائحة القوية بأزهار بيضاء مصفرة على أكثر من دائرة في وسطها زر أصفر، تزهر بين شهري يونيو ويوليوز.
الجزء الطبي الأزهار و الفروع المزهرة
موسم القطف يونيو و يوليوز
المواد الفعالة تحتوي الأزهار على 1% من الزيت الأساسي بينما في الفروع 0،25 إلى 0،35% ، من أهم مركباته الأزولين ذو الفعالية ضد الالتهاب و الكانفر المسكن و المنعش و التربين
و تحتوي العشبة كذلك على مواد مرة و فلافونويدات و البولياستلين و مواد أزوتية تحتوي على بروتينات منها الحديد و الرصاص و تحتوي كذلك على أحماض ذهنية.
خصائص
من الداخــل
ضد التشنج الهضمي و يجب التنبيه أنه ينفع التشنج الزائد و هو بذلك لا ينفع الصائم أو فارغ البطن - جيد
ضد الجروح و القروح -جيد جدا
مدر للصفراء -مستحسن
فاتح للشهية بالنسبة لكل المهام
مقوي عام مر - جيد جدا
منظم للطمث في حالات اضطراباتها-جيد
معرق -جيد
ضد فقر الدم و ذلك لأنه محسن لمهام الكبد - مستحسن
طارد للدود -مستحسن
ضد الحمى إذا كانت من أصل هضمي -مستحسن
ضد الحساسيات من أصل غذائي أو كيميائي-عادي
مسكن للآلام في الجهاز التناسلي
من الخارج ضد العصبية-جيد
مشاكل العيون بالنسبة للالتهاب الملتحمة ( رمد) و كذلك الجروح-عادي
لمشاكل الجروح المتقيحة- جيد
تعييـــن
من الداخــل عسر الهضم من سبب معدي أو هضمي- جيد جدا
التهاب القناة المعدية سواء كان في منظار المريء أو في المعدة أو كانت قرحة، و لكن يجب إضافة أعشاب معه لأنه في بعض الأحيان تحصل منه مضاعفات-جيد
الشقيقة ذات الأصل المعدي أو الكبدي-عادي
رداءة الهضم - عادي
الالتهابات التناسلية البولية أثناء تطهر القناة المعدية- جيد
الآلام العصبية كالمتعلقة بالأسنان أو عرق النسا - جيد
للدفع البنيوي للمراهق- مستحسن
فقد الشهية- مستحسن
في الحالات الصعبة للمراهق و كذلك في حالة سن اليأس بالنسبة للمرأة - عادي
في الحمى و النزلات ذات أصل معدي - مستحسن
في حالة احتقان الكبد أو الطحال- مستحسن
من الخارج التهاب الجلد
الحروق
الإكزما
الحك في الجروح و القروح
الآلام العصبية
المقاديــر
مستحلب: بنسبة 4 إلى 30 غ من الأزهار في لتر واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان و يضاف معه ما يصلح طعمه، أما أعلى نسبة التي هي 30 غ / لتر فهي للانسدادات الكبرى و الحمى.
الصبغة الأصلية: 80 نقطة في اليوم كذلك بإضافة أعشاب أخرى و لكن بدون أن يكون فيها الأزولين.
الزيت الطيار: من 8 إلى 9 نقط في اليوم .
من الخارج
الحمام:
حفنتين من الأزهار الغضة في 5 لتر من الماء، يغلى 5 دقائق و يترك للتخمير 2 أو 3 ساعات، ثم يصفى، و يسخن ضد العياء و ضد فقر الدم و معين على الشفاء من أمراض الجلد.
مغلـى: في حالة أمراض العيون و الأهذاب و يحصل عليه بغلي ملعقة كبيرة من أزهار البابونج في كأس من الماء يغلى دقيقتين و يستحلب كذلك و يصفى و تغسل به العيون و يقطر فيها.
كمـادة: تؤخذ قطعة قماش و تعرض إلى بخار يغلي فيه ماء و أزهار البابونج و يكمد به الآلام العصبية.
زيت البابونج و يحصل عليها بوضع حفنتين من أزهار البابونج أو فروع البابونج المزهرة في لتر من الزيت الطيب (زيت الزيتون أو اللوز الحلو) و ينصب في الشمس من 15 إلى 30 يوما، و في كل يوم تحرك القارورة المحكمة السد بربع دائرة، و إن لم توجد شمس فيوضع في حمام مريا مع حراة قليلة، و بعد تمام العدد من الأيام يصفى الزيت جيدا و يفض في قارورات داكنة تحفظها من الضوء.
و هذا الزيت يمكن أن يخلط مع زيت البابونج الروماني و زيت زهرة العطاس و زهرة اللؤلؤ فيحصل مع الخليط على زيت نافع للكدمات و الجروح التي بدأ التهابها و كذلك الأظفار المتجسدة و كذلك الأدمة الناشفة و الآلام العصبية و كذلك لحكات الشرج و كذلك لحكات الثغر الفرجي.
الغســل :
الحقنة الشرجية
يعتبر لتر من المستحلب المصفى ملطف و مقوي للغشاء المخاطي و معيد للتجديد، و الغسل الثاني باللتر الثاني إنعاش ملاحظ للجسد و للأمعاء و كذلك في الغسل الثالث

Google search







Statistiques du site